ما الفرق بين مقدم الرعاية والممرضة في المغرب؟

غالبًا ما يتم الخلط بين مصطلحي الممرضة ومقدم الرعاية في المغرب. في الواقع، بين هاتين المهنتين اللتين تهدفان إلى توفير الرعاية لشخص يحتاج إليها، غالبًا ما يكون الخط غير واضح في أذهاننا. ومع ذلك، فإن هاتين المهنتين مختلفتان تمامًا على الرغم من أنهما متكاملتان. إذا كان أحد أحبائك يحتاج إلى المساعدة والرعاية في المنزل، فربما تتساءل بمن يجب عليك الاتصال به. "عناية" تشرح لك الفرق بين مقدم الرعاية والممرضة.

الممرضة في المغرب: التعريف والدور

في المغرب، تقدم الممرضات رعاية صحية ماهرة في أماكن مثل المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية العاجلة ودور رعاية المسنين ومساكن كبار السن ووكالات الرعاية المنزلية مثل "عناية" في الدار البيضاء والرباط. 

مهنة التمريض تتطلب مهارات وصفات محددة. لا شك أن التعاطف والتفاني والدقة والصبر هي المهارات الأساسية التي تجعل الممرضة جيدة. ومن المهم أيضًا أن تكون مرنًا جسديًا ونفسيًا.

ومن بين العديد من مهام الرعاية المنزلية والطبية التي تؤديها الممرضات مراقبة الجروح وتغيير الضمادات، وإدارة العلاجات عن طريق الوريد والتسريب، وإدارة الأدوية المختلفة، وإعطاء الحقن والتغذية الأنبوبية، وما إلى ذلك.

يعمل الممرض في جميع أقسام المستشفى أو العيادة حسب المكان المخصص له. سيتعين عليه تنفيذ الرعاية والإجراءات الفنية الخاصة بكل مرض.

مساعد التمريض بالمغرب التعريف والدور:

مساعد التمريض في المغرب هو بلا شك أقرب موظفي الرعاية الصحية للمرضى. ويتمثل دورهم في رعاية الشخص الموجود في المستشفى من خلال ضمان راحته وسلامته ونظافته. في المستشفيات والعيادات، غالبًا ما يكون فريق مساعدي التمريض تحت مسؤولية ممرضة يساعدونها غالبًا في عملهم.

يجب أن يكون مقدم الرعاية منتبهًا ومتعدد الاستخدامات ومتفهمًا. المقاومة الجسدية ضرورية أيضًا لتتمكن من تحريك المريض أو إعادة وضعه في السرير.

ويجب عليها أيضًا أن تكون متفهمة ورحيمة وتقدم النصائح الجيدة حتى تتمكن من دعم مرضاها معنويًا.

فيما يلي قائمة بالمهام التي قد يتعين على مقدم الرعاية القيام بها:

      • الاستحمام وارتداء الملابس والذهاب إلى المرحاض

      • استدعاء الدواء

      • الأعمال المنزلية الأساسية وغسيل الملابس

      • خدمات النقل (للمواعيد الطبية على وجه الخصوص)

      • المساعدة في تحضير الوجبات

      • المساعدة في الغسيل ورعاية سلس البول (فقدان القدرة على التحكم في المثانة)

      • الدعم والتواصل الاجتماعي (الكلمات المتقاطعة، ألعاب الذاكرة، النشاط البدني، إلخ)

    يجد مقدمو الرعاية المحترفون الذين يعملون في وكالات الرعاية المنزلية هذا الدور مفيدًا للغاية. ومن خلال مساعدة الأشخاص الذين يعانون من فقدان الاستقلالية على القيام بالمهام اليومية، تتحسن صحتهم العقلية بشكل كبير. نظرًا لأن معظم كبار السن يرغبون في البقاء في المنزل، فإن استخدام خدمات المساعد المنزلي يمكن أن يسمح لهم بالبقاء آمنين ومستقلين لفترة أطول.

    الاختلافات الرئيسية بين مقدم الرعاية والممرضة

    مجال التدخل

    الفرق الأكثر وضوحًا بين مقدم الرعاية والممرضة هو أنه، على عكس الممرضة، لا يستطيع إعطاء الأدوية أو تقديم رعاية طبية محددة للمريض مثل إزالة الغرز أو التقطير الوريدي أو قياس ضغط الدم اليدوي. من ناحية أخرى، يمكن لمقدم الرعاية المشاركة في رعاية أخرى مثل قياس درجة الحرارة ومراقبتها، وتغيير الضمادات البسيطة، ومراقبة الوزن، وما إلى ذلك

    التكوين

    التدريب على التمريض

    الانضمام إلى تدريب التمريض العمومي، من الضروري أن يكون المرشح حاصلاً على درجة البكالوريا (بغض النظر عن الشعبة) أو مستوى أعلى من البكالوريا. ويستمر التدريب لمدة 3 سنوات حيث تتناوب الدورات النظرية والدورات العملية والدروس التعليمية ودورات الانغماس.

    يمكن للممرضة أن تختار التخصص للعمل في غرفة العمليات، أو في طب الأطفال حديثي الولادة، أو في أمراض الشيخوخة (مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وما إلى ذلك).

    وفي نهاية 3 سنوات من التدريب، يتم إصدار دبلوم التمريض العام المعتمد من الدولة.

    تدريب مساعدي التمريض

    يتم إعداد دبلوم مساعد التمريض خلال سنة واحدة من التدريب، مع دورات تدريبية في بيئة المستشفى.

    وهي شهادة معترف بها من طرف وزارة الصحة العمومية المغربية.

    أسئلة متكررة

    والدتي خرجت من عملية جراحية كبرى وترغب في مواصلة رعايتها في المنزل في الدار البيضاء، هل أحتاج إلى خدمات ممرضة أو مقدم رعاية؟

    إذا كان المريض يحتاج إلى تلقي العلاج عن طريق الوريد، أو لديه ندبة كبيرة مع ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، أو قسطرة القلب، فسوف تحتاج إلى تعيين ممرضة منزلية تعتني بكل هذا. اعتمادًا على احتياجاتك وميزانيتك، يمكنك أيضًا الاستعانة بخدمات أحد مقدمي الرعاية لمساعدة والدتك في المهام اليومية

    أبحث عن عاملة منزلية لرعاية شخص مسن في المغرب، بمن يجب أن أتصل؟

    سيكون مقدم الرعاية مؤهلاً تمامًا لرعاية شخص مسن على أساس يومي. وستكون قادرة على تقديم وجباته له، ومساعدته في رحلاته، ومساعدته في العناية بالنظافة، ومرافقته في مواعيده الطبية، وما إلى ذلك.

    في عناية، يأتي فريقنا من مقدمي الرعاية المنزلية المتحمسين إلى منزلك في غضون 24 ساعة لتحسين نوعية حياة أحبائك الذين يحتاجون إلى الرعاية والرفقة.
    خدماتنا متوفرة 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة يوميا في الدار البيضاء والرباط.

    aide à la marche personne agée

    اشرح لنا احتياجاتك بنقرتين.

    inaya

    ابحث عن وكالة "عناية" الأقرب إليك وتعرف على الفريق المتفاني الذي سيدعم الشخص الذي تحب بشكل يومي.

    Suivez-nous

    تابعوا مقالاتنا وخبراتنا لمساعدتك على التقدم في العمر بشكل جيد في المنزل.
    Retrouvez-nous sur

    Succès

    Votre candidature a été soumise avec succès, nous vous contacterons sous peu.

    مجانا وبدون التزام:

    اشرح لنا احتياجاتك بنقرتين، وسيقوم مسؤول الاتصال المناسب لحالتك بالاتصال بك سريعًا.

    مرحلة 1/2
    مرحلة 1/2